التأسيس المعرفي للمشترك الإنساني

نظمت جمعية المسار، ضمن سلسلة أسئلة المشترك الإنساني،  يوم الجمعة 13 شوال 1441هـ، موافق 05 يونيو 2020م، عبر تطبيق زوم ، محاضرة للأستاذ الدكتور محمد شهيد تحت عنوان: التأسيس المعرفي للمشترك الإنساني، تابعها جمهور من داخل المغرب وخارجه.

مهد السيد المحاضر لعرضه بمجموعة من المقدمات تناول خلالها دور العلم وقيمته في الإسلام ومعاناة العالم العربي والإسلامي من ضعف التنظير والإبداع ودعوة الإسلام إلى إنزال الناس منازلهم كقيمة لتكريس الاهتمام بالمشترك الإنساني.

بعد ذلك، انتقل إلى تحرير مجموعة من المفاهيم كالفقه والفقيه والجهاد والتمييز بين خطاب “يا أيها الذين أمنوا” و”يا أيها الناس”، ثم القيم الكونية، والبعد الأخلاقي للاقتصاد، لافتا إلى أن الإنسان هو مركز الكون.

وختم عرضه بالمشترك الإنساني من الزاوية المقاصدية مؤكدا على دعوة الإسلام إلى البناء والتعمير وداعيا إلى الحضور في القضايا الكبرى كالبيئة والرفق بالحيوان والترشيد في استعمال المياه وتوظيف العلم كآليات للتواصل مع الآخر.

وقبل انتهاء اللقاء، الذي سيره الدكتور مخلص السبتي وأشرف على جانبه التقني المركز الامريكي الكندي للتنمية البشرية في شخص الاستاذ كريم خديري مشكورا، أجاب السيد المؤطر على أسئلة المتابعين.